موعد قرعة ونظام مباريات الملحق المؤهل لكأس العالم فى أوروبا وأمريكا الجنوبية



أنتهى دور المجموعات في تصفيات أوروبا المؤهلة لكأس العالم، حيث أسفرت عن تأهل 10 منتخبات بشكل مباشر إلى مونديال قطر، فيما ستلعب 10 منتخبات في الملحق.


ويتأهل ثاني كل مجموعة من المجموعات العشرة إلى الملحق الأوروبي بالإضافة إلى منتخبي النمسا والتشيك من دوري الأمم الأوروبية.


ويتنافس 12 منتخبا وهم (إيطاليا - البرتغال - تركيا - ويلز - روسيا - اسكتلندا - بولندا - السويد - التشيك - النمسا - مقدونيا الشمالية - أوكرانيا) على ثلاث بطاقات فقط للتأهل إلى كأس العالم.


قد يعتقد البعض أن المجموعة ستشهد مباريات بنظام الذهاب والإياب أو دوري الدور الواحد ولكنها ستقام بطريقة أخرى.


يتم تقسيم الـ 12 منتخبا في الملحق الأوروبي على ثلاث مجموعات وتضم كل مجموعة 4 منتخبات (2 مصنفين + 2 غير مصنفين).


الطريقة الجديدة للملحق الأوروبي ستقام مباريات المرحلة الأولى من المجموعة بنظام نصف النهائي أي أن المجموعة ستشهد مباراتين بين (فريق مصنف × فريق غير مصنف) وأخرى بين (فريق أخر مصنف × فريق أخر غير مصنف).


إذ تم تقسيم المنتخبات وفقا لتصنيفها إلى 6 منتخبات مصنفة ومثلهم غير مصنفة.


المنتخبات المصنفة: (البرتغال - أسكتلندا - إيطاليا - روسيا - السويد - ويلز)


المنتخبات غير المصنفة: (تركيا - بولندا - مقدونيا الشمالية - أوكرانيا - النمسا - التشيك)


ويستضيف المنتخب المصنف نظيره غير المصنف من المجموعة وفقا للقرعة مباراة واحدة ويتأهل الفائز إلى مباراة نهائية لحسم البطاقة بين مصنف آخر أمام أحد الفرق غير المصنفة.


مثال: إذا أسفرت قرعة المجموعة الأولى عن (البرتغال "مصنف" × بولندا "غير مصنف") - (روسيا "مصنف" × مقدونيا الشمالية"غير مصنف")


الفائز من المواجهة الأولى يلاقي المتأهل من المواجهة الثانية في مباراة تقام على ملعب تحدده القرعة لحسم بطاقة التأهل وبنفس الطريقة المجموعتين الآخريتين لتحديد أخر بطاقتين.


وبافتراض مثال المجموعة الثانية بين (إيطاليا "مصنف" × تركيا "غير مصنف") - (السويد "مصنف" × النمسا "غير مصنف")


ولن يقع منتخبا روسيا وأوكرانيا في مجموعة واحدة لأسباب سياسية.


وتقام قرعة تقسيم منتخبات الملحق الأوروبي على المجموعات الثلاثة يوم الجمعة 26 من شهر نوفمبر الجاري بمدينة زيورخ السويسرية في تمام السادسة مساء بتوقيت مصر.


بينما تقام مباريات نصف نهائي المجموعات أحد يومي 24 أو 25 مارس بينما النهائي أحد يومي 28 و29 من الشهر نفسه.


أمريكا الجنوبية


وتضم قارة أمريكا الجنوبية 10 منتخبات، تتأهل أول 4 منتخبات مباشرة للنهائيات. وقد تأهلت بالفعل البرازيل كمتصدرة للمجموعة، وتتنافس باقي المنتخبات التسعة على ثلاثة مقاعد.


ويخوض صاحب المركز الخامس مواجهة في الملحق العالمي للفيفا أمام أحد منتخبات أوقيانوسيا، وذلك وفقا لآخر نظام تم اتباعه في تصفيات كأس العالم 2018 في روسيا، ولم يتم بعد تحديد موعد مباريات الملحق العالمي.


ويعد منتخب البرازيل هو الوحيد من قارة أمريكا الجنوبية الذى حسم تأهله رسميا إلى نهائيات النسخة المقبلة من بطولة كأس العالم 2022، فى إطار مواجهات الجولة الثالثة عشر من تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة للمونديال. ولم يتم بعد تحديد موعد مباريات الملحق العالمي.


 



اترك تعليق