من هو نيلو فينجادا المرشح لتدريب منتخب مصر؟

 

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن إقالة المدير الفني للمنتخب الأول حسام البدري، عقب التعادل مع الجابون، بهدف لمثله، في الجولة الثانية من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم قطر 2022.  

 

وتشير عدة تقارير إلى تعيين البرتغالي نيلو فينجادا المدير الفني لاتحاد الكرة المصري، في منصب المدير الفني للمنتخب الأول، خلفًا للمدرب المقال حسام البدري.  

 

فينجادا يتولى منصب المدير الفني للاتحاد المصري لكرة القدم منذ أبريل الماضي، وليست هذه هي التجربة الأولى له في الكرة المصرية، حيث سبق وأن درب نادي الزمالك في موسم 2003-2004، وقادهم لتحقيق لقب الدوري المصري، والبطولة العربية، وكأس السوبر المصري السعودي. 

كما اقترب فينجادا من تولي تدريب النادي الأهلي عام 2009، واتفق بالفعل على قيادة فريق الأهلي، وحضر المؤتمر الصحفي لتقديمه مديرًا فنيا للفريق، إلا أنه اعتذر عن عدم استكمال المهمة قبل بداية الموسم.  

 

ما هو تاريخ فينجادا المرشح لتدريب منتخب مصر؟  

 

ولد نيلو فينجادا في 30 مارس عام 1953 في مدينة سيربا البرتغالية. 

 

بدأ فينجادا مسيرته التدريبية عام 1981، مع فريق بيلينينسيس البرتغالي، ثم فريق أكاديميكا دي كويمبرا في الوسم التالي كمساعد للمدرب ماريو ويلسون. 

بعد ذلك تولى فينجادا التدريب في ناديي سينترينسي وفيلافرانكينسي. 

في موسم 1986-1987 تم تعيين فينجادا مدربًا مساعدًا للمدير الفني الشهير كارلوس كيروش في الجهاز الفني للمنتخب البرتغالي تحت 20 عامًا، وحقق مع المنتخب لقبي كأس العالم للشباب 1989 في الرياض في المملكة العربية السعودية، و1991 في لشبونة في البرتغال. 

تولى فينجادا قيادة المنتخب نفسه كمدير فني، وحقق المركز الثالث في بطولة العالم عام 1995. 

تولى فينجادا قيادة المنتخب الأولمبي البرتغالي وحقق المركز الرابع في دورة الألعاب الاولمبية أتالانتا 1996.  

بعد ذلك قاد فينجادا المنتخب السعودي الأول عام 1996، وحقق معهم كأس أمم آسيا عام 1996، وتأهل بهم للمشاركة في كأس العالم 1998، لكن تمت إقالته قبل المشاركة في البطولة. 

عاد فينجادا إلى منصب الرجل الثاني مرة أخرى، حيث عمل كمدرب مساعد في نادي بنفيكا البرتغالي مع المدرب جرايم ساونيس في موسمي 1997-1998 1998-1999. 

بعد ذلك عمل فينجادا في نادي مارتيمو البرتغالي حتى موسم 2002-2003، وقادهم للبقاء في الدوري البرتغالي، كما وصل معهم إلى نهائي كأس البرتغال. 

 

تولى فينجادا قيادة نادي الزمالك في موسم 2003-2004، وقادهم لتحقيق لقب الدوري المصري، والبطولة العربية، وكأس السوبر المصري السعودي، ثم رحل عن مصر بعد نهاية الموسم. 

 

عاد فينجادا إلى البرتغال مرة أخرى، وتولى تدريب فريق أكاديميكا دي كويمبرا الذي عمل فيه في بداية مسيرته التدريبية. 

 

في عام 2005، عاد فينجادا إلى مصر، وتولى تدريب منتخب مصر الأولمبي لكنه فشل في التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية 2008. 

 

تولى فينجادا قيادة فريق الوداد المغربي عام 2007، وقضى معهم ستة أشهر قبل أن يستقيل، ثم تولى قيادة منتخب الأردن، ورحل بعد الفشل في التأهل إلى كأس العالم 2010. 

 

في فبراير 2009، تولى فينجادا قيادة فريق بيرسيبوليس الإيراني.  

 

في يونيو من نفس العام، اقترب فينجادا من تولي تدريب النادي الأهلي، واتفق بالفعل على قيادة فريق الأهلي، وحضر المؤتمر الصحفي لتقديمه مديرًا فنيا للفريق في 12 يونيو 2009، إلا أنه اعتذر عن عدم استكمال المهمة بعد خمسة أيام فقط.  

 

بعد ذلك، تولى فينجادا قيادة فريق فيتوريا البرتغالي، بين يونيو وأكتوبر عام 2009، وتمت إقالته بسبب سوء النتائج. 

 

استمرت رحلة فينجادا التدريبية، وتولى قيادة فريق سيؤول في كوريا الجنوبية في يناير عام 2010، وفاز معهم بلقب الدوري في كوريا الجنوبية في ديسمبر من نفس العام، وهو أول لقب للفريق في الدوري خلال 10 أعوام، كما فاز فينجادا بلقب كأس كوريا الجنوبية مع نفس الفريق، لكنه رحل عن الفريق بسب الاختلاف على الأمور المادية. 

 

في أغسطس عام 2011، تولى فينجادا قيادة فريق داليان شيد الصيني. 

 

تولي بعد ذلك فينجادا عدة مناصب في إيران من بينها مساعد مدرب المنتخب الأول، ومدرب المنتخب الأولمبي، ورحل عن المنتخب الأولمبي بعد الفشل في دورة الألعاب الأسيوية عام 2014. 

 

عاد فينجادا لقيادة فريق مارتيمو في يناير عام 2016، ورحل عن الفريق في يونيو من نفس العام. 

 

في يوليو عام 2016، تولي فينجادا تدريب فريق نورث إيست يونايتد في الدوري الهندي، وبقي معهم حتى مايو 2017. 

 

في 15 مايو 2017، تولى فينجادا قيادة منتخب ماليزيا الأول، بكنه سرعان ما رحل عن الفريق باتفاق مشترك مع الاتحاد الماليزي في ديسمبر 2017 بسبب عدم تحقيق الفوز خلال 7 مباريات خاضهم مع المنتخب، وعدم التأهل إلى كأس أمم آسيا 2019. 

 

في 11 يناير عام 2019، انضم فينجادا إلى الجهاز الفني لمنتخب إيران مرة أخرى، مع كارلوس كيروش، لكنه رحل سريعا، وبعد أسبوع فقط، تولى قيادة فريق

كيرالا بلاسترز في الدوري الهندي، لكن تمت إقالته في نهاية الموسم، ثم تولى قيادة فريق جوكولام كيرالا الهندي.  

 

في أبريل عام 2021، تولى فينجادا منصب المدير الفني للاتحاد المصري لكرة القدم، حتى الوقت الحالي. 

 

 

بطولات فينجادا كمدير فني:  

 

- كأس أمم آسيا عام 1996 مع المملكة العربية السعودية. 

- مع الزمالك: الدوري المصري – البطولة العربية – كأس السوبر المصري السعودي.  

- دوري كوريا الجنوبية وكأس كوريا الجنوبية مع سيؤول.

اترك تعليق